Envoyer à un ami

أسرار أعماق البِحار

الغوص في قلب بحر إيرواز Iroise. احصل على المستوى 1 في الغوص من خلال المشاركة في مهمات استكشافية علمية تحت الماء. ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

أسرار أعماق البِحار

الغوص في قلب بحر إيرواز Iroise. احصل على المستوى 1 في الغوص من خلال المشاركة في مهمات استكشافية علمية تحت الماء. ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

Menez à bien d'incroyables projets de recherche !
Des séjours de vacances qui changent le monde
Des aventures hors du commun, des projets de sciences participatives pour le développement durable

الصفحة الأساسية > Liste des Séjours > أسرار أعماق البِحار

Dates Places et Tarifs

Ajouter à ma liste de souhait

Niveau de confort

Niveau physique

Niveau technique

Accessibilité

Introduction

لطالما حلمت بالغوص في قاع المحيطات، والاستطلاع مثل القائد كوستو واكتشاف الأنواع الموجودة في “عمق البِحار”؟ إذًا هذه الرحلة مصمّمة لك ! احصل على شهادة الغوص واستكشف قاع بحر غني بالتنوّع البيولوجي.

Le Séjour

مقدّمة:

بروتاني Bretagne كما لم ترها من قبل! في أعماق قلب منتزه إيروازIroise الطبيعي البحري، استمتع بالانغماس التام في العالم الموجود تحت سطح البحر ذي الثراء الاستثنائي قبالة سواحل لانيلدوت Lanildut، وهي المدينة التي حصلت على علامة “ميناء ذو أهمية تراثية” في عام 2014. تشتهر مدينة لانيلدوتLanildut بجمال مناظرها الطبيعية وجودة مبانيها.
ستمكّنك عمليات التحقيق الرياضية تحت الماء بالاقتراب قدر الإمكان من فرسان البحر وأعشابهم. ابتداءً من الكائنات الحية الدقيقة البحرية مثل الديدان الخيطية، وانتهاءً بالأسماك مثل القاروس أو ثعبان الماء، سيتسنى لك تأمّل هذا النظام البيئي في مجمله.

لن تحمل القشريات والطحالب والعوالق والأسماك والثدييات البحرية عندئذٍ أي أسرار لك، وهذا أمر جيد لأنك تشارك خلال هذا السفر في مشروع الأبحاث سيتيس CETIS للمنظّمة الدولية للترويج للعلومOSI ، مما سيساعدك على إعادة التوازن البيئي في المحيطات وتقديم حلولك لصالح التنمية المستدامة على الكوكب!

السفر:

تتمتّع بروتانيBretagne ، وهي أرض البحّارة، بهوية ثقافية وبيئية قوية. سيكون السفر في قلب بحر إيروازIroise، قبالة مقاطعة فينيستيرFinistère. ويُعتبر أحد أغنى البِحار من حيث التنوّع البيولوجي. خلال هذه المغامرة، ستكتشف قاع بحر أيروازIroise الغني جدًا. وبالشراكة مع مدرسة الغوص المحلية، سيكون بإمكانك الحصول على المستوى 1، مما سيسمح لك فيما بعد بالقيام بعمليات الغوص الاستكشافية. هذا المستوى 1من مدارس سكوبا الدوليةScuba Schools (أس أس آيSSI ) معترف به دوليًا.

سيكون الغوص، وهو رياضة فريدة من نوعها تتيح لك التحرّك في ثلاثة أبعاد في المياه، بمثابة الأداة المفضّلة لملاحظاتك العلمية تحت الماء. سوف تجمع البيانات تحت الماء وتكملها بملاحظات على اليابسة مما يتيح لك توسيع معرفتك بالبيئة البحرية، وذلك تحت إشراف مهني خريج هذه الرياضة وكذلك مدرّسين علميين. و لتوفير استكشاف علمي حقيقي، ستحتاج إلى وضع هذه الملاحظات في سياقها من خلال تسجيل بيانات عن الطقس والمياه ودرجات حرارة الهواء.

وبذلك ستشارك في برنامج الرصد التشاركيProgramme d’Observation Participative الذي يقترحه متنزه إيرواز الطبيعي البحري Parc Naturel Marin d’Iroise الذي يتعلق بمروج أعشاب الأنقليس، وفرسان البحر، وأسماك الشفنين وأسماك القرش التي نصادفها بانتظام قبالة سواحله، وستشارك كذلك في برنامج دراسات الكائنات الدقيقة البحرية التابع لمعهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحار (إيفريمير)IFREMER .

لذلك فهو سفر رياضي وعلمي حقيقي ستخرج منه حاملًا شهادة وغنيًا بمعارف عالية المستوى.

البحث:

يسعى اليوم علماء المحيطات على نحو متزايد إلى إشراك المواطنين، ولاسيما الملّاحين، في عملية جمع البيانات العلمية. إنها في الواقع الطريقة الوحيدة والفريدة لدراسة التنوّع البيولوجي، في المكان والزمان الذي يشكّلهما. ونحن في المراحل الأولى من هذه الدراسة التشاركية للمحيطات. ويهدف التعاون بين جمعية Astrolabe Expéditionsوالمنظّمة الدولية للترويج للعلوم OSIإلى دعم هذا النهج مع برنامج سيتيسCETIS، من خلال تشجيع المشاركين على اكتشاف ثراء محيطاتهم من أجل تحسين فهمهم وحمايتهم لها.
بفضل مهارات الغوص التي ستكتسبها خلال السفر، ستنطلق لاكتشاف قاع البحر بحثًا عن مروج أعشاب الأنقليس، حيث يزخر التنوّع البيولوجي. ومن خلال استخدام معدّات سحب العيّنات والإجراءات التي اقترحها معهد إيفريميرIFREMER ، سيكون بمقدورك جمع الرواسب من مناطق محددة مختارة على أمل أن تجد فيها تحت عدسة المجهر الكائنات الحية البالغة الدّقة التي تعيش هناك.

بالإضافة إلى أخذ العيّنات، ستقوم بالبحث عن فرسان البحر وأنواع بحرية أخرى تختبئ في المعاشب البحرية بفضل عمليات التأطير التصويري الدقيق! بمجرد أن تصل إلى اليابسة، ستتمكن كذلك، حتمًا، من أخذ عيّنات من بيض سمك الشفنين البحري ومن الطحالب وغيرهما وتسجيل ملاحظات حولهم! وستساعد هذه المعارف كلها مسيري المتنزه البحري لبحر إيروازParc Marin de la mer d’Iroise على معرفة هذا المكان الفريد وحمايته بشكل أفضل.

المكان:

سيكون السفر في بحر إيروازIroise الذي يغطي مساحة 3500 كم مربع، مع خط ساحلي يمتد لمسافة 300 كم، والذي يحوي فوق سطح المياه كما أسفله عدد كبير من الأنظمة البيئية التي تتميز بها البيئة البحرية في بروتانيBretagne : الكثبان والمنحدرات والأرخبيلات والأراضي البائرة والجزر والقيعان الصخرية والرسوبية. كما صنّفت اليونسكو البحر كمحمية المحيط الحيوي في عام 1988. ويفسّر تنوّع هذه المناظر الطبيعية، مقترنًا بإمكانية الدخول إلى العديد من المواقع عن طريق البحر فقط، السبب الذي يجعل هذه المنطقة تجمع هذا القدر الكبير من التنوّع البيولوجي. هذا البحر الشهير، و إن كان مصدر خوف للبحّارة، يصبح الوصول إليه متاحًا في الصيف. إن العواصف واضطراب الأمواج هما حقاً أمر نادر جدًا هناك، بل على العكس من ذلك، تتكشف الخلجان الصغيرة ذات المياه الفيروزية وتصبح ساحة استكشاف مذهلة. ويهدف متنزه إيرواز الطبيعي البحريParc Naturel Marin d’Iroise ، وهو أول متنزه بحري في فرنسا، إلى حماية هذه الثروات وإبراز قيمتها. إنه يقدّم تراثًا طبيعيًا بحريًا استثنائيًا والعديد من الأنشطة المهنية أو الترفيهية. المناظر الطبيعية لبحر إيرواز متنوّعة للغاية وجمالها آسر. إن المتنزه أداة حقيقية للتوفيق بين احترام البيئة والأنشطة البشرية.

الإقامة:

من المقرّر أن تكون الإقامة في نزل شبابي أو نزل يحمل طابع منطقة بروتانيBretagne ، بالقرب من موقع المغادرة باتجاه مواقع الغوص. ومن خلال استخدام المطبخ المتاح، ستتاح لك فرصة تجربة وصفات الطعام البريتوني. بين فطائر الكريب crêpes وكعك الغاليت galettes وكعك الكوين آمان kouign-amann هناك الكثير مما يمكن القيام به!

الحياة اليومية في الموقع:

ستتخلل أيامك بشكل جوهري رحلات بحرية تتعلم خلالها الغوص تحت الماء وتسجيل الملاحظات في الوقت ذاته وأخذ العيّنات اللازمة لإجراء الأبحاث. ستتناوب خلال هذا التعلّم لحظات تقضيها تحت سطح البحر مع دروس تتعلّم فيها المفاهيم النظرية الأساسية على اليابسة. وعند عودتك إلى المركز ستتمكّن من تحليل العيّنات في المختبر الذي أُنشأ خصيصًا لهذا الغرض.

ستنظّم حياتك اليومية في الموقع بطريقة تعاونية من خلال إعداد وجباتك (والتي ستكون فرصة لمشاركة الأطباق اللذيذة أو لاكتشاف التخصّصات المحلية). في المساء وأثناء أوقات الفراغ، يمكنك اختيار نشاطاتك مع الآخرين: رحلات إلى الشاطئ أو استكشاف الكهوف أو حتى أمسية احتفالية في الميناء.

المعدّات المستخدمة:

بالإضافة إلى معدّات الغوص والسلامة:
- مناظير مراقبة؛
- آلة تصوير مقاوِمة للماء؛
- آلة تصوير فيديو تحت الماء؛
- معدّات أخذ العيّنات (أنبوب أخذ العيّنات وملحقاته)؛
- معدّات الترشيح وملحقاته (مرشّح، ماصّة، أنبوب الاختبار، إلخ...)؛
- مجهر؛
- آلة تصوير مجهرية؛
- حاسوب.

برنامج السفر:

سيتبع السفر تقدمًا تدريجيًا في التعلّم والاستقلالية في الميدان. وستتعاقب جلسات التعلّم والتطبيق وفقًا لتقديرات الرياح وأحوال الطقس.

الموضوع الذي سيتم تناوله

_الغوص

- فهم الغوص تحت الماء وممارسته؛
- اجتياز المستوى 1 و/أو المستوى 2 في الغوص للحصول على شهادة من مدارس سكوبا الدوليةScuba Schools International، وهي شهادة معترف بها دوليًا كما يتضح من اسمها؛
- التقدّم تحت الماء وإقامة نشاط علمي تحت الماء.

_العلوم:

- فهم الكائنات الحيّة بالغة الدّقة وقاع البحِار؛
- منهجية المراقبة تحت الماء (تأطير المنطقة، وما إلى ذلك...)؛
- منهجية أخذ العيّنات وإجراء المسوحات العلمية؛
- تقنية التصوير المجهري؛
- التصوير تحت الماء؛

_الحياة في الميدان (حسب الوقت المتاح):

- اكتشاف منطقة بروتانيBretagne .
- نشاط رياضي ساحلي.
ستتناوب فترات السفر بين تقديم المعارف الخاصة بعلم الأحياء البحرية، والتطبيق في الميدان، و رحلة إبحار، وأنشطة ممتعة ورياضية.
وسيتم تنظيم هذه الفترات المختلفة وتحديدها مباشرةً مع الشباب منذ بداية السفر وفقًا لرغباتهم و معارفهم ومستوياتهم، الخ... إنه سفر قائم على المشاركة!

برنامج CETISسيتيس

المحيطات هي مستقبل الكوكب. باحتلالها 70% من سطح الأرض، إنها مسؤولة عن 65% من الأكسجين الذي نتنفسه وتشكّل الحلقة الأكبر والأولى في السلسلة الغذائية بأكملها. إنها مصدر مذهل للحياة، إذ إنها موطن التنوّع البيولوجي الأكثر غنى في العالم، ولكنها رغم ذلك من أكثر المناطق غير المعروفة. ديناميات التيارات هي محرك آلة المناخ، والمحيط هو الذي ينظّم المناخ بأكمله والأرصاد الجوية. و لكل هذه الأسباب، تعدّ دراسة المحيطات إحدى القضايا الرئيسية في قرننا.

يركّز برنامج سيتيسCETIS على جميع هذه المواضيع، وبذلك يجمع البيانات على مختلف المستويات لفهم كل عنصر وتفاعلاته على نحو أفضل.
_إن تعميق المعرفة بمحيط اليوم هو الحفاظ على محيط الغد.

الشركاء العلميون لبرنامج سيتيسCETIS: معهد إيفريميرIfremer، مركز أوسيانوبولي Oceanopolis الثقافي العلمي، مشروع بلانكتون دو موند Plancton Plancton Le plancton constitue le premier maillon de la chaîne alimentaire marine. Découvrez son importance et laissez-vous fasciner par sa beauté en participant à nos stages nature baleines et dauphins. du monde؛ المركز الوطني للبحث العلمي CNRS...

الفريق

يتكون برنامج سيتيسCETIS من جمعيات و فرق متحمسة.

سيدريك كورسونCédric Courson: مؤسس ورئيس جمعية آستخولاب إيكسبيديسيون Astrolabe Expéditions، إنه المسؤول عن برنامج سيتيسCETIS.
هو بحّار وعالِم، شغوف بالبِحار والنجوم، وأيضًا وسيط ومدرب علمي وهو المسؤول عن المحتوى العلمي والتقني للبرنامج.

فلورنت دلورجFlorent Delorge : مؤسس جمعية غيفيه أو كاتر كوانRêver aux 4 coins، إنه المدير التربوي ومدير جميع أسفار سيتيسCETIS. وهو مدرّس في المدارس ومولّع بالرياضة، و مسؤول عن تنظيم اللوجستيات وكذلك البرنامج التعليمي للسفرات.
_
_

أنوسون سيغنافونغ Anosone Sygnavong و لويز رينارLouise Renard: مسؤولتان عن تطوير برنامج سيتيسCETIS، وبفضلهما تضاعفت هذه الأنشطة وتنوّعت، هما أيضًا حاضرتان للإجابة على أسئلتكم.

_تضطلع أنوسون ببرنامج ميكس إت آبMix it Upوهي تشارك في الجهود المنصبّة حول برنامج سيتيس CETISحتى يتسنى توجيه أنشطتنا إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
_أمّا لويز فتقوم بتطوير مركز فرعي في منطقة البحر الكاريبي لسفراتنا من أجل التنقّل عبر المحيط الأطلسي.

هوجو مايير Hugo Mayere: حاصل على شهادة سباق اليخوت الحكومية، وهو خريج علم الأحياء وعلوم الحاسوب، وسيكون الميسّر في معظم أسفار سيتيسCETIS.

تضع جمعية آستخولاب إيكسبيديسيون Astrolabe Expéditions، وهي شريك في المشروع، مهاراتها الفنية وقواربها الشراعية في خدمة برنامج أبحاث سيتيس CETIS.

www.astrolabe-expeditions.org
_تقدّم جمعية غيفيه أو كاتر كوان Rêver aux 4 coinsخبرتها ومهارتها الفنية فيما يتعلق بسفرات برنامج سيتيس CETIS.
_

معلومات عملية

بداية السفر ونهايته:

يكون الوصول في اليوم الأول من السفر إلى نزل لانيلدوت Lanildut ابتداءً من الساعة الثانية بعد الظهر أما المغادرة فتكون في اليوم الأخير خلال الصباح، ابتداءً من الساعة العاشرة.

النقل:
مدينة بريست Brest مزوّدة بمحطة قطار ومطار. ويمكن فيما بعد الوصول إلى لانيلدوتLanildut بالحافلة أو بالعبّارة البحرية.
يمكن كذلك الوصول إلى محطة بريستBrest أو إلى المطار أو يأتي المسيّر ويصطحبك بالسيارة.

الحالة الصحية:
لست بحاجة إلى أن تكون مدرَّبًا أو رياضيًا على وجه التحديد ولكن يتعيّن عليك على أية حال التمتّع بلياقة بدنية جيدة.

دورة تدريبية مدرسية:
نقترح التوقيع على اتفاقيات تدريب للطلبة المسجَّلين في الأسفار والذين يرغبون في التصديق عليها كتدريب جامعي.

أسئلة و أجوبة

ماذا عليّ أن أجلب معي؟

لوازم النوم والسرير: فكّروا في جلب حقيبة النوم الخاصة بكم. أغطية الفراش موفّرة بالإضافة إلى الوسائد وأغطيتها.

معدّات التصوير/الفيديو/الحاسوب: على الرغم من أن جميع المعدّات متوفّرة في الموقع، يمكنكم، إذا رغبتم في ذلك، إحضار معدات التصوير/الفيديو/الحاسوب الخاصة بكم لتشعروا براحة أكبر، وإن تواجد المسيّرين هناك هو أيضًا من أجل مساعدتكم في استخدامها على أفضل وجه (مساعدة في استخدام آلة التصوير أو تثبيت برمجيات على حواسيبكم).

=> أساسي: لا تنسوا جلب قبعات بواقية أمامية (كَسْكِيت) وقبعات أخرى ومراهم الوقاية من الشمس ونظارات شمسية (يُفضَّل أن تكون نظارات استقطابية ).

هل يجب أن تكون لديّ خبرة في الغوص للمشاركة في هذه الرحلة؟
خلال هذا السفر سيتعلم المشاركون عملية الغوص بكل مراحلها ابتداءً من التدشين حتى الحصول على شهادة المستوى 1. من الناحية الفنية، لا يتطلب الأمر مهارة معينة، لا فيما يخص الغوص ولا فيما يتعلق بالعلوم، كل شيء سيتم تدريسكم إياه في الميدان.

الجهات الراعية

Photo par Fred Tanneau

_

_دانييلا زيبيللي Daniela Zeppilli، حاصلة على درجة الدكتوراه وباحثة دولية متفوّقة في مرحلة ما بعد الدكتوراه في العلوم البحرية.

_مختبر لابكسمير LabexMER في جامعة بريست، المعهد الجامعي الأوروبي للبحر Institut Universitaire Européen de la Mer ، معهد الأبحاث الفرنسي لاستغلال البحِار Institut Mer Français de Recherche pour l’Exploitation de la
_
_“أنا امرأة، أنا أمّ، أنا عالمة، وأنا أحب البحر. ها هي الأسباب الأربعة الرئيسية التي تدفعني إلى دعم أسفار المنظَمة الدولية للترويج للعلومOSI . ليتني عرفت مثل هذا النوع من الأسفار العلمية حين كنت طفلة”.

A voir aussi



Nos partenaires