Envoyer à un ami

الجزر والرحلة الطويلة

عيشوا رحلة بحرية فعلية وحقيقية على متن مركب شراعي وعلمي فيما تراقبون الدلافين و (...) ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

الجزر والرحلة الطويلة

عيشوا رحلة بحرية فعلية وحقيقية على متن مركب شراعي وعلمي فيما تراقبون الدلافين و (...) ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

Menez à bien d'incroyables projets de recherche !
Des séjours de vacances qui changent le monde
Des aventures hors du commun, des projets de sciences participatives pour le développement durable

Introduction

أتحبون المحيطات وتجذبكم الملاحة في مركب شراعي؟ كريستوف كولمبس، ماجلان، أو حتى لا بروس يجعلونكم تحلمون؟ إذاً، هذه الرحلة منظمة لكم!
تنتظركم الجزر في نهاية العالم وسكانها الدلافين، اذهبوا في هذه المغامرة العلمية والبحرية الشراعية !

Le Séjour

إنها مغامرة للذهاب أبعد من نهاية العالم! بعد وقت تحضير مكثف في برستBrest ، ستصبحون جاهزين لتمضية عدة أيام في البحر من أجل استكشاف الساحل الأطلسي على متن مركب شراعي ولملاقاة الدلافين، أثناء تنفيذ مهمة لأخذ عينات العوالق وإجراء التحاليل اللازمة لفهم وسط عيشها بشكل كامل.

لن يبقى للأنواع المختلفة من العوالق الحيوانية أو النباتية (القواقع، الأعشاب البحرية، الأسماك) والثديات البحرية أي سر لكم، وذلك أفضل بكثير، لأنكم تشاركون في هذا السفر ببرنامج البحث CETIS التابع للمنظمة العالمية للترويج بالعلوم : Objectif Sciences Internationalمعرفة البحار بشكل أفضل، والغوص في دراستها، مما يؤدي إلى البدء في حمايتها للمستقبل.

عيشوا رحلة طويلة هائلة ما بين جزر مولين وجزر أوسنت، جواهر التنوع البيولوجي البريتوني، حيث يعيش سكان مستقرين من الدلافين والفقمات.
لا يمكن الوصول إلى هذه الجزر سوى عن طريق القوارب. لهذا السبب، ستنظم الإقامة على ثلاثة مراحل:
- خلال الساعات الأولى، ستهتمون بالتحضيرات على الأرض. خلال الرحلة، سيكون هناك وقت لتعلم الملاحة الشراعية، كيفية العيش على متن قارب شراعي، تقنيات المراقبة العلمية وتقنيات أخذ العينات، بالإضافة إلى معلومات عامة عن الثديات البحرية والعوالق.

- الرحلة بحد ذاتها، عندما يصبح الجميع جاهز. انها اللحظة الرئيسية للمراقبة، أخذ صور أو فيديوهات، للإبحار في ظروف البحر الحقيقية، وأخذ عينات.

- العودة إلى الأرض، والتي ستتم ليلة إنتهاء الإقامة. سنحلل البيانات والمعلومات التي اكتسبناها وسنكتب تقرير الرحلة.

معلومات عملية ومفيدة

بداية ونهاية السفر

سيبدأ الوصول يوم الأحد (الاستقبال في ميناء مولان بلانMoulin Blanc، إبتداءً من الساعة الثانية بعد الظهر) وستبدأ المغادرة يوم الأحد صباحاً، إبتداءً من الساعة العاشرة.

المواصلات :

مطارو محطة قطار بريست SNCF. توفر الحافلة وصولاً سريعًا إلى ميناء مولان بلانMoulin Blanc.

المعدات :

تأمين معدات الملاحة للمزيد من الراحة هو أمر مفيد جداً: يلزمكم سترة وبنطلون قصير، طماق، والأحذية الأساسية. حتى إذا كانت حالة الطقس ملائمة في شهر يوليوز في بريتانيBretagne، يمكن أن يهب الهواء بسرعة عندما نبتعد عن السواحل. البرد هو سبب من الأسباب الرئسية لدوار البحر ويمكن تجنبه بسهولة بالغة بفضل المعدات الجيدة.

الظروف الصحية:

سيكون السفر على متن القارب. من هذه الناحية، لا يلزمكم تدريباً مسبقاً وليس مشترطاً عليكم أن تكونوا رياضيين، لكن يجب أن يكون لديكم توازن جيد عندما تقفون وأن تكونوا قادرين على مواجهة بحر هادئ في المطلق، علماً أنه يمكن أن تقدم موجات خفيفة على هز المراكب الشراعية.

تدريب دراسي:

نقترح توقيع اتفاقات التدريب للطلاب المسجلين في السفر والذين يودون أن يتم اعتبارها كتدريب جامعي.

Le Projet de Recherche

مشروع البحث

القارب الشراعي هو وسيلة المواصلات المفضلة لزيارة بريتانيBretagne، ويسمح أيضاً بالوصول إلى مناطق حساسة ومحمية بطريقة غير اقتحامية. يحاول اليوم علماء المحيطات اشراك المواطنين أكثر فأكثر، وخاصةً الملاحين، في جمع البيانات والمعلومات العلمية. بالفعل، هذه الطريقة الوحيدة والفريدة لدراسة التنوع البيولوجي الذي يتكون منها في الزمان والمكان. تتجه الشراكة بين Astrolabe Expéditions و Objectif Sciences Internationalإلى جهة هذه المبادرة مع برنامج CETIS، عبر تشجيع المشاركين لاكتشاف ثروات محيطاتهم من أجل فهمها وحمايتها بشكل أفضل.

سيكون بإستطاعة المنظمات العلمية الشريكة المختلفة مثل الحديقة الطبيعية البحرية في إروازParc Naturel Oceanopolis Marin d’Iroise أو Ifremer الإستفادة من البيانات والمعلومات التي تجمعونها في البحر. في هذا المسار، ستكون مراقبات الثديات البحرية هي المستهدفة أولاً، البيانات والمعلومات السلوكية، الصور، وتعريفات الأنواع ستسمح كلها بفهم العادات الحياتية غير المعروفة للسكان المستقرين في بحر أرواز بشكل أفضل. ولكن عيناتكم من القواقع هي أيضاً مهمة في نطاق تنمية البرامج العلمية التي تختص بتحليل ومراقبة العوالق في العالم بأكمله. سيسمح ذلك بإستكمال المعرفة المتعلقة بالتنوع البيولوجي للعوالق والتي لا تزال غير معروفة بشدة حتى يومنا هذا. كما وسيسمح ذلك بتحسين نماذج توقع تغيير التنوع البيولوجي للعوالق وإذاً التغيرات المناخية. بالمحاذاة، سترفعون بيانات ومعلومات كالطقس، ودرجات حرارة المياه والهواء، لتحديد سياق هذه العينات., ،

CETIS برنامج

المحيطات هي مستقبل العالم. تحتل 70٪ من مساحة الأرض وهي مسؤولة عن 65٪ من الاوكسيجين الذي نتنفسه وتشكل أول وأكبر حلقة في مجموعة السلسلة الغذائية. مصدر مدهش للحياة، تأوي التنوع البيولوجي الأغنى في العالم، ولكن الغير معروف. ديناميكية التيارات هي محرك الألة المناخية؛ فإن المحيط ينظم مجموعة المناخ وأرصادنا الجوية. لكل هذه الأسباب،إن دراسة المحيطات هي تحد من أكبر التحديات في عصرنا.

- يهتم برنامج CETIS بمجموع هذه المواضيع وهكذا يجمع البيانات على عدة أصعدة من أجل فهم كل عنصر والتفاعل ما بين العناصر بشكل أفضل.

- فهم المحيط بشكل أفضل اليوم يترجم بالمحافظة على محيط المستقبل.

الشركاء العلميين لبرنامج CETIS هم:Ifremer, Oceanopolis, Plancton du monde, CNRS
وغيرها...

JPEG

Concept Appris sur le séjour

المفاهيم المكتسبة

- شراع:
- التعرف على القارب الشراعي وتعلم المناورات الأساسية.
- الإبحار في القارب الشراعي، تعديل الأشرعة، والحفاظ على الإتجاه للوصول إلى الوجهة على رأس القارب.
- تحديد المواقع ومفهوم الخريطة البحرية.
- علوم:
- التعرف على الكائنات الحيّة البحرية المجهرية وعلى الثديات البحرية.
- مفتاح تحديد الكائنات البحرية.
- منهجية المراقبة (بروتوكول التقرب، تنظيم المسار، وطريقة المراقبة).
- منهجية أخذ العينات والمسوحات العلمية.
- التقنية الفوتوغرافية عبر المهجر.
- التصوير في البحر.
- الحياة في الموقع (حسب الوقت المتوفر):
- اكتشاف منطقة بريتانيBretagne.
- نشاط رياضي ساحلي.

Le Matériel Utilisé

الوسائل المستعملة

ستكون الحياة طيلة فترة السفر منظمة على القارب، الذي سيخدم أيضاً كمنصة لمراقبة البحر.
بالإضافة إلى عدة الملاحة والأمان، توجد على متن القارب كافة العدة اللازمة للمراقبة وتحليل البيانات والمعلومات.
- منظار للمراقبة .
- ألة تصوير مع عدسة مقربة لتصوير الثديات البحرية.
- استمارات وكتيب التعريف.
- كاميرا تصوير فيديو تحت الماء.
- مجهر.
- كاميرا تصوير مجهرية.
- عدة أخذ العينات (شبكة للعوالق، مستلزمات التقطير، إلخ...).

Le lieu

الموقع

ستتم الإقامة في بحر ارواز الذي يغطي مساحة 3500 كم2، مع 300 كيلومتر من الساحل، والذي يحوي عددا كبير من الأنظمة البيئية فوق و تحت صفحة المياه والتي تميز المحيط البحري لبريتاني كالتلال، المنحدرات، الارخبيل، الأراضي، الجزر، القيعان الصخرية والرسوبية. لقد صنفت كمحمية للمحيط الحيوي من قبل اليونسكو عام 1988. مناظرها المتنوعة، المرتبطة بالوصول إليها فقط عن طريق البحر فيما يخص مواقع عديدة، تفسر تجمع التنوع البيولوجي في هذه المنطقة. هذا البحر المعروف، بالرغم من تخوّف البحارة، قابل جداً للملاحة خلال فصل الصيف.بالفعل، هيجان البحر والعواصف فيه نادران وعلى العكس، تكشف خلجان المياه الفيروزية وتصبح الجزر سهلة الوصول. تهدف الحديقة الطبيعية البحرية في ارواز PNIM، أول حديقة بحرية فرنسية، إلى حماية هذه الثروات وتعزيزها. تشكل تراثاً طبيعياً وبحرياً متميزاً وتوفر الفرصة لنشاطات إحترافية وترفيهية مختلفة. تختلف مناظر بحر أرواز وتتمتع بجمال أخاذ. ال-PNIM هو أداة فعلية للجمع ما بين إحترام البيئة والأنشطة البشرية.

سيتم هذا السفر وسط ال-PNIM، عبر الإبحار ما بين مجموعة جزر مولين وأوسنت Molène et d’Ouessantالمعروفة بكونها جزر حدود العالم لأن الأرض الأقرب إليها تقع على الجانب الأخر من المحيط الاطلسي!

Le Quotidien sur Place

اليوميات في الموقع

ستتبع الإقامة تقدم التعليم والاستقلالية في الميدان. ستتوالى جلسات التعليم والتطبيق بحسب الرياح والظروف المناخية. ستكون الوتيرة مكثفة ومتميزة بعدة تنقلات.

لعيش مشروع المغامرة بشكل كامل، ستقام الإقامة على ثلاثة مراحل منفصلة:

- التحضير : ستخصص أول الساعات لتعلم الإبحار الشراعي والعلوم.
- الرحلة: بعدما يصبح الطاقم جاهزاً، ستبحرون للقيام بالمهمات العلمية اللازمة للبحث. من الممكن أيضاً أن تقوموا بإبحارات ليلية. ستتم العودة إلى المرفق فقط في حالة الطقس السيئ وفي عشية اليوم الأخير.
- التحليل: سيخصص اليوم الأخير إلى تحليل البيانات والمعلومات التي تم جمعها في البحر (معالجة الصور وتحليل العينات).

ستتناوب أوقات الإقامة بين المساهمة إلى معرفة علم الحياة البحرية والتطبيق في الميدان.

_ستنظم هذه الأوقات المختلفة وتبنى مع الشباب منذ بداية الإقامة وتبعاً لرغباتهم، معرفتهم، مستوياتهم، إلخ... انها إقامة تشاركية بإمتياز!

ستتخلل أيام الإقامة بشكل أساسي فترات الإبحار والعيش على متن القرب. ستتم فترات تعلم الإبحار أو التطبيقات العلمية في المياه. ستعيشون كافة حياتكم الاعتيادية على متن القارب.
ومن المقرر أيضًا المشي في مجموعة الجزر من أجل اكتشاف جزيرة مولين.

L'Équipe

الفريق

يتألف برنامج CETIS من مؤسسات ومن فرق أفراد شغوفين.

JPEGJPEG

*-Cédric Courson: مؤسس ورئيس جمعية “Astrolabe Expéditions” والمسؤول عن برنامج.CETIS
بحار وباحث علمي، شغوف بالبحار والنجوم، هو أيضاً وسيط ومدرب علمي ومسؤول عن المحتوى العلمي والتقني للبرنامج.

*-Florent Delorge: مؤسس جمعية Rêver aux 4coins المسؤول التربوي ومدير مجموع أسفار.CETIS مدرس مدرسي وشخص مولع بالرياضة، هو مسؤول عن التنظيم اللوجستي والبرنامج التربوي لأسفار.CETIS

JPEGJPEG

*-Anosone Sygnavong, Louise Renard: مسؤولتان عن تطوير برنامج.CETIS تتكاثر وتتنوع الانشطة بفضلهما. دائما في الاستماع أيضاً للإجابة عن كل اسئلتكم.

Anosoneمسؤولة عن برنامج Mix-it-up وتعمل على برنامج CETIS لكي تتجه انشطتنا إلى أكبر عدد ممكن.
Louise_ تطور مجسة لاقاماتنا في البحر الكاريبي لكي نبحر إلى جانب المحيط الاطلسي.

JPEG

*-Hugo Mayere: ربان حائز على رخصة، هوجو هو الربان والمرجع التقني الذي سيسهر على سلامة قوارب برنامج .CETIS هو أيضاً حائز على إجازة في علوم الحياة وعلم المعلومات وسيكون مدرب معظم اقامات.CETIS

*-جمعيةAstrolabe Expéditions، شريكة في المشروع، تضع خبرتها ومراكبها الشراعية تحت تصرف برنامج بحث www.astrolabe-expeditions.org CETIS

*_جمعية Rêver aux quatres coins تجلب خبرتها ومهارتها في اقامات برنامج.CETIS
_
خلال السفر: سيتألف فريق الإدارة من شخصين إلى ثلاثة أشخاص تبعاً للمهارات الاتية:
_الربان الذي سيتولى مهمة توجيه القارب الشراعي وضمانة سلامة الطاقم خلال العبور. معرفته المختصة بالإبحار والمحيط هي عامل أساسي في الإستكشاف الشراعي أو تعميقه من قبل المشاركين.
_المدرب العلمي: متخصص في التطبيقات العلمية. سيعلم المشاركين التطبيقات المختلفة التي يجب تنفيذها وتقنيات المراقبة.
_المدرب التربوي: هو معتاد على الاقامات وعلى التدريبات من كافة الأنواع. سيعلم كيفية الإجابة على اسئلتكم اللوجستية خلال الإقامة.
_لقد اخترنا الذهاب في لجنة مصغرة من ستة مشاركين كي نخلق جو ودود والظروف الملائمة لسفر ذو جودة عالية وذو مستوى علمي عال حيث سيدرب كل شخص في وقته على مختلف الأنشطة.

Parrains

الإشراف


Photo par Fred Tanneau

<Daniela Zeppilli<big، حائزة على دكتوراة، عالمة عالمية ومتميزة في علوم البحر
LabexMER، جامعة برست، المعهد الجامعي الأوروبي للبحرInstitut Universitaire Européen de la Mer، المعهد الفرنسي للبحوث من أجل إستثمار البحرInstitut Français de Recherche pour l’Exploitation de la Mer

"أنا إمرأة، أنا أم، أنا عالمة، وأحب البحر. هذه أسبابي الأربعة التي تدفعني إلى دعم أسفار Objectif Sciences International
كنت رغبت أن أعرف هذا النوع من الأسفار العلمية عندما كنت طفلة."

L'Hébergement

الإيواء
طيلة فترة هذه الرحلة، ستعيشون وتنامون على متن مركب شراعي من أجل عيش التجربة الكاملة كبحار. سيكون عليكم العيش بشكل مستقل في القارب حيث تتوفر المياه والكهرباء ولكن بكميات محدودة. أسرة القارب مريحة ومجهزة لتكونوا قادرين على النوم فيها.

Photos / Vidéos

Photo par Fred Tanneau

A voir aussi


    • أسرار أعماق البِحار

      الغوص في قلب بحر إيرواز Iroise. (...)

    • العودة إلى الأصول: مسح مياه Vosges

      خوضوا تجربة سفر رياضي علمي في (...)

    • Spélé’eau : سفر إلى قلب الجبال : (...)

      سفر متنوّع الأنشطة وسط سلسلة (...)

    Autres articles de cette rubrique

Nos partenaires

Voir également