Envoyer à un ami

رحلة البحث عن السمك الأبيض : استطلاع بحيرة Léman (جنيف) بواسطة الكاياك

عيشوا تجربة سفر رياضي و علمي في قلب مختبر أبحاث حقيقي، حيث سوف تمارسون التجديف، الاستغوار و التسلق ! ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

رحلة البحث عن السمك الأبيض : استطلاع بحيرة Léman (جنيف) بواسطة الكاياك

عيشوا تجربة سفر رياضي و علمي في قلب مختبر أبحاث حقيقي، حيث سوف تمارسون التجديف، الاستغوار و التسلق ! ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

Menez à bien d'incroyables projets de recherche !
Des séjours de vacances qui changent le monde
Des aventures hors du commun, des projets de sciences participatives pour le développement durable

الصفحة الأساسية > Liste des Séjours > رحلة البحث عن السمك الأبيض : استطلاع بحيرة Léman (جنيف) بواسطة الكاياك

Dates Places et Tarifs

Ajouter à ma liste de souhait

Niveau de confort

Niveau physique

Niveau technique

Accessibilité

Introduction

في بحيرة ليمان (جنيف) ، يلاحظ أن عدد الأسماك البيضاء الأسطورية المتواجدة في البحيرة ينخفض ... لماذا؟ هذا هو السؤال الذي سنحاول الإجابة عليه عن طريق تحليل مياه بحيرة ليمان (جنيف) وروافده ، وذلك في مختبر حقيقي بجامعة لوزان! يتضمن البرنامج تجارب لا تصدق في طليعة التكنولوجيا. سنذهب أيضًا ونجمع عينات من المياه في أماكن يصعب الوصول إليها إلا بالاستغوار في أعماق الأرض ، والتجديف في قلب البحيرة !

Le Séjour

الاستمتاع خلال سفر واحد بـ :

  • الدخول إلى مختبر مفتوح خاص بكيمياء الماء وفيزيائه.
  • خرجات ميدانية رائعة إلى البحيرة وعلى ضفة النهر.
  • برنامج رياضي صمّمه فريقنا لمساعدتك في تجاوز نفسك وتطويرها!
    • التجديف
    • زورق الكَيّاك والمجداف
    • التسلّق
    • استكشاف الكهوف

العقل السليم في الجسم السليم!

(الكيمياء + علم الأحياء) × (الحافز + العمل) = النجاح!

مشروع البحث

في أوروبا، كما هو الحال في معظم البلدان الصناعية، تدهورت نوعية المياه السطحية والمياه الموجودة في باطن الأرض، وبعض المياه الجوفية، تدهورًا كبيرًا. وفقاً لتقرير صادر عن وكالة البيئة الأوروبية، إن 38% فقط من المياه السطحية كانت في حالة كيميائية جيدة في عام 2015!

والمياه مع ذلك نعمة ثمينة بالنسبة للإنسان، بالطبع (يمكننا البقاء على قيد الحياة لمدة 3 إلى 4 أيام فقط دون شرب!)، و كذلك الأمر بالنسبة للأسماك والأنواع الكثيرة التي تعيش في الأنهار أو بالقرب منها. يعتمد 50% من الطيور و100% من البرمائيات على الأراضي الرطبة؛ و30% منها نادرة أو مهددة !

تتعدد أشكال التلوّث : النيترات، مبيدات الآفات، المعادن ....

الغرض من هذا المشروع إذن هو تحليل نوعية المياه في البحيرة والأنهار المجاورة وتقييم تأثيرها على الحياة المائية من خلال إجراءات كيميائية وبكتريولوجية وبيولوجية تُنفذ في المختبر. ويجب ألا ننسى أن مياه البحيرة هي التي نسبح فيها وهي أيضًا التي يتم استخراجها من أجل مياه الشرب! ولذلك تعد جودتها أمر أساسي.

المفاهيم المكتسبة

حماية الأوساط المائية – التنوّع الحيوي – كيمياء المياه – علم الأحياء المجهري – السمية الإيكولوجية – جودة المياه – عملية الانتقال البيئي الزراعي – علم الكهوف أو الاستغوار – التسلّق – زورق الكَيّاك – التجديف

الوسائل

مقياس الطيف الضوئي – مجموعة السموم الإيكولوجية – طبق البتري – الوسط المغذي – العمل في ظروف معقمة – الأنابيب الماصّة والأنابيب الماصّة الصغيرة - زجاجيات المختبر – منتجات المختبر – الأقنعة – القفازات – النظارات – مقياس الأسّ الهيدروجيني – مقياس التأكسج النبضي – مقياس الموصلية – مجهر تشريحي – مسطرة – ميزان – شبكات الصيد – بطاقات السجلات الخاصة بالمؤشر البيولوجي العالمي الموحّد (Standardized Global Biological Index) – مُستخرِج المياه

التجارب المخبرية والميدانية
من أجل تحليل نوعية المياه واكتشاف مصدر التلوث:

  • سنقوم بسحب الماء من الأنهار التي تتدفق إلى بحيرة ليمان، وسنركب زورق الكَيّاك ونسحب الماء في “وسط” البحيرة.
  • وفي الميدان، سنحلل التنوّع البيولوجي المائي للبحث عن الأنواع الحساسة للتلوث والكاشفة لجودة المياه. ودرجة الحرارة (pH) كما سنقوم بالقياسات الفيزيائية الأساسية: كمية الأكسجين والأس الهيدروجيني المائي. و الموصلية الكهربائية للماء.
  • عند العودة إلى مختبر العناصر الكيميائية L’Éprouvette التابع للجامعة سنواصل إجراء التحليلات : قياس العناصر الكيميائية في المياه باستخدام مطياف ضوئي، و قياس كمية البكتيريا الموجودة في المياه، و قياس سمية بعض الملوثات على و تأثيرها على براغيث الماء (القشريات الدقيقة عند قاعدة السلسلة الغدائية)
  • خلال أحد الأسبوعين من السفر، سنلتقي أيضًا بصياد سمك لقياس خصائص الأسماك مثل السمك الأبيض وسمكة الشّار القطبي. سوف نتعلم كيف نستخلص عمر الأسماك من خلال حراشفها... وسنتمكن من اكتشاف تأثير التلوث.

الأنشطة الرياضية

يتضمن البرنامج: ممارسة الرياضة المائية على البحيرة (التجديف وزورق الكيّاك والمجداف) والتسلّق ودراسة الكهوف. لن يُضطلع بنشاط دراسة الكهوف إلا مرة واحدة خلال 15 يومًا من التخييم. خلال هذا اليوم المخصص لدراسة الكهوف في وادي Joux، سنقوم بزيارة كهوف Vallorbe و جزء من كهف Fées. تجدر الإشارة إلى أن جميع الأنشطة الرياضية خاضعة لإشراف مهنيين.

الرؤساء :
لقد تم إعداد هذا البرنامج العلمين بالتعاون مع باحثين من جامعة لوزان و المعهد الوطني للبحوث الزراعية في تونون لي بان INRA de Thonon-les-Bains.

الإيواء :
سيتم إيواؤكم في مخيم فيديVidy في شاطئ بحيرة لومان. سننام داخل خيام كبيرة مكونة من 6 أشخاص (3 أسرة مزدوجة). توجد منطقة مشتركة صغيرة عند مدخل الخيام مع ثلاجة و طاولة. و سيتولى المدرسون في المنظمة تنظيم الطعام. و مع ذلك، يشارك جميع المشاركين في السفر في إدارة المهام اليومية: إعداد وجبات الطعام، و السهرات، و المعدات العلمية لليوم التالي ... لأنه و إلى جانب الاكتشاف العلمي، تعتبر أيضا تجربة إنسانية لتصبح أكثر استقلالية !

A voir aussi



Nos partenaires