Envoyer à un ami

كسوف الشمس الكلي 2020 في Chili

انضموا إلينا لمشاهدة كسوف الشمس الكلي في شيلي وتأمله خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2020 ! ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

كسوف الشمس الكلي 2020 في Chili

انضموا إلينا لمشاهدة كسوف الشمس الكلي في شيلي وتأمله خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2020 ! ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

Menez à bien d'incroyables projets de recherche !
Des séjours de vacances qui changent le monde
Des aventures hors du commun, des projets de sciences participatives pour le développement durable

الصفحة الأساسية > Liste des Séjours > كسوف الشمس الكلي 2020 في Chili

Dates Places et Tarifs

Ajouter à ma liste de souhait

Niveau de confort

Niveau physique

Niveau technique

Accessibilité

Introduction

انضموا إلينا لمشاهدة كسوف الشمس الكلي في شيلي وتأمله خلال شهر كانون الأول/ديسمبر 2020 !

Le Séjour

شق طريقك لحدث فريد واستثنائي لا يُنسى: كسوف الشمس الكلي المرتقب يوم 14 كانون الأول/ديسمبر 2020 في شيلي!

ستُقام هذه الرحلات من 13 كانون الأول/ديسمبر2020 إلى 2 كانون الثاني/يناير 2021. ويمكن تمديد الإقامة إلى أسبوع أو أسبوعين أو ثلاثة أسابيع، إذ سيكون لكل أسبوع برنامج مختلف ومتكامل.

سيتم عرض موضوعين مختلفين بالموازاة مع أوقات الحياة اليومية المشتركة بين المجموعتين. ويتمثّلان في:

-*علم الفلك والفيزياء الفلكية : لجميع محبي علم الفلك. التمهيد للفئات العمرية بين 7 و 15 سنة، والممارسة والبحث للفئة العمرية التي تبدأ من 16 سنة.
-*ورشات التغيير : فرصة لمرافقة محبي علم الفلك من العائلة، مع الاستفادة من هذه الأوراش الرفيعة المستوى التي تنظّمها المنظّمة غير الحكومية “المنظّمة الدولية للترويج للعلوم” OSI و خاصة بمناسبة كسوف الشمس الكلي.

التمهيد لعلم الفلك بالنسبة للفئات العمرية بين 7 و 15 سنة

لطالما كانت السماء ولازالت مصدر إلهام وموضوع العديد من التخيلات والتساؤلات بالنسبة للكبار والصغار. هل بسبب حجمها الهائل؟ أو اللغز الذي يبدو يسكنها؟ أم هي الأسئلة التي تجعلنا السماء نطرحها على أنفسنا بشأننا وشأن وجودنا في هذا الكون؟

انضموا إلينا من أجل التعرّف أكثر على الكون الذي نعيش فيه، وعلى تاريخه وهياكله (النجوم والكواكب والمجرات وما إليها) من خلال أنشطة علمية وملاحظات فلكية. وكذلك التعرّف على ألغازه وأسراره في الجو السحري لكسوف الشمس الكلي، وللمرتفعات الشيلية التي تجعل من السماء منظرًا نادر الجمال.

ومن أجل هذه المبادرة، نعتزم طرح العديد من المفاهيم (انظر اللائحة أسفله). ستتم ملائمة اختيار المواضيع والتعمّق بها مع مستوى المشارك ورغباته. سيكون البرنامج مرنًا اعتمادًا على ما تريد اكتشافه أو التعمّق فيه.

القائمة غير الحصرية للموضوعات هي كالآتي:

الشمس والنظام الشمسي
دورة حياة النجوم
الجانب المظلم من الكون
تاريخ الكون حسب النظريات الكونية الحالية
التكوين الأولي للكون
الميكانيكا السماوية
التعرّف على الكوكبة
استعمال الأدوات الفلكية

علم الفلك والفيزياء الفلكية ابتداء من 16 سنة

طوال هذا السفر إلى بلد المراصد الفلكية، ستدرسون علم الفلك والأدوات الفلكية أو تعمّقون معارفكم بها، كما ستتمكنون من التقاط صور للسماء لتكون شاهدة على اللحظات السحرية لكسوف الشمس الكلي. يشمل البرنامج: ملاحظات ليلًا ونهاراً، زيارة المرصد، تصوير فوتوغرافي، تصوير فلكي، مناظر طبيعية تأسر الأنفاس...

سنناقش عدة مفاهيم سوية (أنظر القائمة أدناه). ستتم ملائمة اختيار المواضيع والتعمّق بها مع مستوى المشارك ورغباته. سيكون البرنامج مرنًا اعتمادًا على ما تريد اكتشافه أو التعمّق فيه.

القائمة غير الحصرية للموضوعات هي كالآتي:
- الفيزياء الشمسية
- دورة حياة النجوم
- الجانب المظلم من الكون
- تاريخ الكون حسب النظريات الكونية الحالية
- التكوين الأولي للكون
- النسبية والجاذبية
- التعرّف على الكوكبة
- استخدام المواد الفلكية
بالموازاة مع ذلك، وبعد جمع المعطيات يوم الكسوف، سوف نتطرق إلى فهم المواضيع وتحليلها. سنشارك أيضًا في مشاريع دراسات السماء التشاركية الأخرى.

*

المواعيد المقبلة لكسوف الشمس الكلي

4 كانون الأول/ديسمبر 2021

في القارة القطبية الجنوبية

8 نيسان/أبريل 2024

في أمريكا الشمالية

مشروع البحث

علم الفلك والفيزياء الفلكية

بعيدًا عن الاهتمام الجمالي الواضح، إن رصد الكسوف من الأرض يجعل من الممكن دراسة الهالة الشمسية بشكل خاص (أنظر المقال أدناه). في بداية القرن الماضي، أتاحت هذه الملاحظات أيضا تقديم دليل تجريبي على انحناء الزمكان الناتج عن الكتل التي توقعها آينشتاين في نظريته للنسبية العامة. بعد تسجيل المعطيات في يوم الكسوف، سوف نركز على فهمها وتحليلها. كما سنشاركك في مشاريع دراسات السماء التشاركية الصغيرة الأخرى.

بالموازاة مع هذه المحاور وبالنظر إلى البيئة الفريدة التي ستكون متاحة لنا، سنقوم برصد متكرر للسماء بالإضافة إلى التصوير الفلكي طوال فترة السفر.

ورشة التغيير

صورة مشروع البحث

المكان
سوف نقصد أولًا منطقة أراوكانيا Araucana الشيلية لمشاهدة الكسوف خلال الأسبوع الأول قبل الالتحاق بصحراء أتاكاما Atacama للأسبوعين الثاني والثالث، حيث تقع العديد من المراصد، وهي الأعلى في العالم !

من أجل حجز تذكرة الطائرة الخاصة بك، يرجى قراءة الآتي بعناية !! التوقيت بالساعات المحلية:

- الوصول في الأسبوع الأول: يوم 12/13/20 في مطار أراوكانيا Araucanie الدولي في تيموكوTemuco . الوصول في موعد لا يتجاوز الساعة 6 مساءً
- الانتقال من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الثاني: المغادرة بتاريخ 12/20/20 من مطار أراوكانيا الدولي إلى مطار إل لوا El loa في كالاماCalama . اقترحت الرحلة الساعة 3:47 مساءً على خطوط طيران لاتامLatam . نفس الأمر بالنسبة للمغادرة.
- الوصول في الأسبوع الثاني: يوم 12/20/20 ابتداءً من بداية فترة بعد الظهر حتى الساعة 6 مساءً في مطار إل لوا El loa في كالاما Calama .
- الوصول في الأسبوع الثاني: يوم 12/27/20 ابتداءً من بداية فترة بعد الظهر وحتى الساعة 6 مساءً في مطار إل لواEl loa في كالاماCalama . نفس الأمر بالنسبة للمغادرة.
- رحلة من مطار إل لوا El loaإلى كالاما Calamaفي سانتياغوSantiago: رحلة مقترحة يوم 02/01/21 (لم تفتح بعد ولكن في أقرب وقت)
- المغادرة من تشيليChili إلى فرنسا: يوم 03/01/21 ابتداءً من الصباح.

لمزيد من التفاصيل لا تتردد في الاتصال بنا عن طريق البريد الإلكتروني.

— 

صورة الموقع

البرنامج اليومي في الموقع

سيتم قضاء الأسبوع الأول ـ من 13 كانون الأول/ديسمبر إلى 20 كانون الأول/ديسمبر ـ في أراوكانيا، المنطقة التي ستشهد فوقها كسوف الشمس. بالإضافة إلى رصد الكسوف الكلي في 14 كانون الأول/ديسمبر والأنشطة العلمية، سنكتشف بعضاً من أجمل المناظر الطبيعية في هذه المنطقة في اتصال مع الثقافة المحلية.

سيتم قضاء الأسبوع الثاني ـ من 20 كانون الأول/ديسمبر إلى 27 كانون الأول/ديسمبر ـ والأسبوع الثالث ـ من 27 كانون الأول/ديسمبر إلى 3 كانون الثاني/يناير ـ في صحراء أتاكاما Atacama حول سان بيدرو دي أتاكاماSan Pedro de Atacama . سيتم تخصيص الوقت غير العلمي من الأسبوع الثاني لاكتشاف المناظر الطبيعية غير العادية التي يمكن ملاحظتها، مثل Lagunas Altiplanicas أو الفوارات الحارة التي تستيقظ في الصباح الباكر. سنحتفل بعيد الكريسمس معًا من خلال تذوّق التخصصات المحلية.

وسيمدد برنامج الأسبوع الثالث والأخير الأنشطة العلمية القائمة آنذاك. سوف يذهب الفريق الذي يعمل على علم الفلك للتخييم في الوديان غير البعيدة عن San Pedro مرتين، لتجنب أي تلوث ضوئي للملاحظات الفلكية. سيتمكن المشاركون من المجموعة الأخرى أيضًا من المشاركة، شريطة تمتّعهم بصحة بدنية جيدة وحيازتهم لمعدات التخييمbivouac المناسبة. سوف نلتحق ببعضنا البعض جميعًا للاحتفال بالعام الجديد معًا.

تقع المنطقة التي سنسافر إليها في صحراء أتاكاما Atacama على ارتفاع عالٍ. وتقع مدينة سان بيدروSan Pedro على ارتفاع 2500 متر فوق سطح البحر وسنسافر إلى مناطق يتجاوز ارتفاعها 4000 مترًا إذا سمح الطقس بذلك، مما يستوجب صحة بدنية جيدة لتحمّل الارتفاعات العالية.

يتطلب التخييم وقضاء الليالي تحت النجوم في الصحراء والسير لعدة ساعات على الأقدام صحة بدنية جيدة.

بالإضافة إلى ذلك، فإن إجراء اختبار المجهود مهم بعد سن الخمسين في إطار التعرّض لارتفاعات عالية.

البرنامج اليومي
تجدون فيما يلي البرنامج العام للسفر — (البرنامج التفصيلي لازال في حيز الإعداد) — :

*- الأحد 13/12: استقبال جماعي في مطار أراوكانياAraucanie الدولي في تيموكوTemuco حتى الساعة 6 مساءً. ثم السفر بالحافلة الصغيرة (ساعتان) إلى فيلاريكاVillarica .
الإقامة لمدة أسبوع في منطقة فيلاريكاVillarica .

*- الاثنين 14/12: يوم الكسوف

*- من الثلاثاء 15/12 إلى السبت 19/12: أسبوع في منطقة فيلاريكا Villaricaمع تحليلات لبيانات الكسوف واكتشاف السماء وبرنامج التغيير CHANGE

*- الأحد 20/12: السفر إلى كالاما. —نقترح أن تحجز الرحلة الساعة 3:47 مساءً من مطار أراوكانياAraucanie الدولي في تيموكوTemuco إلى مطار إل لواEl Loa في كالاماCalama .—

*- الاثنين21/12 : السفر بالحافلة الصغيرة إلى San Pedro d’Atacama (ساعة ونصف) و الاستقرار في المنطقة للأسبوعين المقبلين.

*- الثلاثاء 22/12 إلى السبت 26/12: أسبوع غني بالاكتشافات والتعلّم في قلب صحراء أتاكاماAtacama . القيام بزيارة ALMA، والتخييم وعمليات المراقبة، والحمامات الساخنة، ورحلتي Lagunas Altiplanicas، وPiedras Rojas، وصعود Cerro Toco إذا سمحت الظروف بذلك.

*- السبت 26/12: العودة إلى كالاما بواسطة حافلة صغيرة في فترة ما بعد الظهر بالنسبة لأولئك الذين أكملوا السفر. زيارة كالاما والمبيت فيها.

*- الأحد 27/12: المغادرة من مطار إل لوا El Loaفي كالاماCalama إلى سانتياغوSantiago والوجهة النهائية. لكم حرية اختيار وقت المغادرة.
بالنسبة لأولئك الذين يصلون، ركوب الحافلة الصغيرة في نهاية اليوم باتجاه سان بيدرو داتاكاما San Pedro d’Atacama (1h30).

*- الإثنين 28/12 إلى الجمعة 01/01: الأسبوع الثاني في صحراء أتاكاماAtacama . التعمّق في علم الفلك. زيارة العديد من المواقع: Valle de la Lunas ، Valle Muerte ، ... العديد من مخيّمات المراقبة واستقبال السنة الجديدة تحت النجوم!

*- الجمعة01/12: السفر بالحافلة الصغيرة إلى كالاما Calama وزيارة المدينة. إعادة بث السفر.

*- السبت 02/12: رحلة العودة إلى سانتياغوSantiago في الصباح (الرحلات لم تفتح بعد). زيارة سانتياغو Santiagoفي نهاية اليوم وإعادة البثّ.

*- الأحد 03/12: رحلة العودة إلى وجهتك النهائية. لك حرية اختيار وقت المغادرة.

الوثائق

وصف سفر الولايات المتحدة الأمريكية 2017 (للتذكير)

سفر فريد من نوعه تم تنظيمه سنة 2017... كان هذا السفر يعد بعجائب كثيرة! نضمن لك بأنك عند عودتك إلى البيت ستكون شارد الذهن، رأسك يطوف بين النجوم!

21 آب/أغسطس 2017: كسوف كلي للشمس
كسوف كلي في غاية الروعة فوق الولايات المتحدة حصريًا! إنه نسخة طبق الأصل من الكسوف الكلي ليوم 11 آب/أغسطس 1999 الذي عبر أوروبا قبل ثمانية عشر عامًا، كما يقال عن المشهد الجميل جدًا!


جرت هذه الرحلة الفريدة في عام 2017 خلال الكسوف الكلي في الولايات المتحدة الأمريكية ... هل فاتتك؟ لا داعي للذعر، نحن نخطط للعودة لمشاهدة هذه الظاهرة للكسوف الكلي القادم، الذي سيحدث هذه المرة في الأرجنتين، في عام 2020!
اُسْلُكْ الطريق من أجل حدث فريد واستثنائي لا يُنسى: كسوف الشمس الكلي في 21 آب/أغسطس 2017 في الولايات المتحدة!

طوال الرحلة عبر الولايات المتحدة، يتعلّم المشاركون استخدام المعدات الفلكية، والتقاط صور للسماء وخاصة للشمس لأخذ تذكار لهذه اللحظة الساحرة: الكسوف الكلي للشمس. يشمل البرنامج ملاحظات ليل نهار، زيارات لمراصد وكالة الناسا ومرافقها، مقابلات مع العلماء، تصوير فوتوغرافي وتصوير فلكي...

الكسوف الكلي للشمس

المواعيد القادمة لكسوف الشمس الكلي:
2 تموز/يوليو 2019
_في أمريكا اللاتينية
14كانون الأول/ديسمبر 2020
_في أمريكا اللاتينية
4 كانون الأول/ديسمبر 2021
_في القارة القطبية الجنوبية
8 نيسان/أبريل 2024
_في أمريكا الشمالية


في الموقع، سيتم تنظيم السفر حول مختلف مشاريع الصحافة العلمية التي تخص مواضيع علم الفلك والفضاء ومكان المرأة في العلوم في الولايات المتحدة الأمريكية. خلال 11 يومًا في الموقع، ستجري تحقيقات، وتزور مواقع ناسا التاريخية، وتتزود بالوثائق اللازمة وتلتقي بالأشخاص الذين صنعوا ولا زالوا يصنعون تاريخ علم الفلك في الولايات المتحدة. سيكون فريقنا مؤلفًا من عالم فيزياء فلكية وأخصائي في قضايا التنوّع الاجتماعي وأخصائي لوجستي مخصص للبعثات لإرشادك في اختيارك للمشروع وكذلك في كيفية اكتساب المعلومات التي تم جمعها وإعادة نقلها.
أمثلة لمواضيع الصحافة العلمية مع المنظّمة الدولية للترويج للعلوم : Iceland’Lab 2016- OSI
(https://youtu.be/4Bsf2Q8jLyE - https://youtu.be/PIOCnYutyX4 - https://youtu.be/zoQCJ2pYiFo


تُعقد جميع الأنشطة العلمية والصحفية باللغة الإنجليزية. تكون الزيارات وأمسيات المراقبة العامة والمقابلات والمناقشات ومختلف اللقاءات مع الأشخاص باللغة الإنجليزية. ستتم كتابة سجل الوقائع، الذي سيكون الرابط مع عائلتك وأصدقائك، باللغتين الإنجليزية والفرنسية. يمكن القيام بالأنشطة الخاصة مثل عمليات المراقبة الفلكية التي تهيئكم للكسوف باللغة الفرنسية.

ستأخذنا رحلتنا من واشنطن العاصمةWashington DC إلى ناشفيل Nashville، تينيسي Tennessee
خلال عبورنا، سنرى أكثر الأماكن رمزية المرتبطة بتاريخ علم الفلك واستكشاف الفضاء في الولايات المتحدة. يشمل البرنامج زيارة متحف الهواء والفضاء Musée de l’air et de l’espace، ومركز جودارد لرحلات الفضاءGoddard Space Flight Center (مركز اختبار لتلسكوب الفضاء المستقبلي) ، ومرصد البنك الأخضرGreen Bank مع مقرابه الراديوي الشهير، أو مركز مارشال لرحلات الفضاءMarshall Space Flight Center حيث تم اختبار المحركات الصاروخية لمهمة أبولو Apolo

بما أن هذا السفر متعدد الوجهات، سيتعين علينا الانتقال بانتظام بحافلاتنا الصغيرة والتي توفّر كل الراحة اللازمة. سنعبر المناطق النائية في المدن للاستمتاع بالسماء المحمية ليلًا وسننام في الخيام طوال فترة السفر تقريبًا (باستثناء واشنطنWashington وناشفيلNashville ) دون إهمال راحة الجميع.

اليوم الأول: الوصول إلى مطار واشنطن العاصمة لبدء المغامرة الفلكية.

اليوم الثاني: زيارة مركز ناساNASA جودارد لرحلات الفضاء Goddard Space Flight Centerفي واشنطن! زيارة متحف سميثسونيان للطيران والفضاء Smithsonian Air and Space Museumوالسفر إلى مدينة فرانكلينFranklin .

اليوم الثالث : زيارة مرصد البنك الأخضرGreen Bank Observatory ، وهو موقع يستضيف تلسكوب لاسلكي بقطر 100 متر! ثم الانتقال إلى ويثفيلWytheville .

اليوم الرابع: الطريق إلى بيسجاهPisgah لزيارة موقع Pisgah Astronomical Research، وهو موقع سابق لعلم الفلك الراديوي التابع لناساNASA حيث يمكنك البدء في استخدام المعدات الفلكية للبعثة في موقع محمي من التلوث الضوئي ولكن أيضًا المرافق في عين المكان. يسمح هذا الموقع للمهتمين بالقيام بنزهات جميلة.

اليوم الخامس: يوم مخصص للبدء واختبارات التصوير للاستعداد لأفضل يوم كسوف. التنقّل من Pisgah إلىKnoxville .

اليوم 6.7: سنقوم بجولة صغيرة في ألاباماAlabama ، متجهين إلى هونستفيلHuntsville لزيارة “مركز مارشال لرحلات الفضاء”Marshall Space Flight Center التابع لناسا وهو الموقع الذي يتم فيه تخيل محركات الصواريخ والمسبارات والأقمار الصناعية التي تستخدمها وكالة الفضاء الأمريكية وإنشاؤها واختبارها (هذا هو المكان الذي أُنشأت فيه محركات الصواريخ التي أرسلت بعثات أبولوApolo إلى القمر، على سبيل المثال).
يوم استراحة بعد هذا الأسبوع الأول من الرحلة.

يوم 8، 9: من Huntsville إلى Nashville، Tennessee للاقتراب من مكان الكسوف. تحديد الموقع الدقيق للكسوف الذي سيكون في برينستونPrinceton بولاية كنتاكيKentucky وتكرار اللقطات في البرنامج.
أمسية صغيرة للرصد.
في يوم الكسوف، تبعاً لظروف الطقس، الانطلاق في الصباح قاصدين مكان الكسوف حتى لا يتم تفويت بداية الحدث في الساعة 11:52 صباحاً وخاصة اكتماله في الساعة 13:20 حتى 13:23 والاستمتاع بالعرض حتى 14:47.
اليوم 10: استراحة، معالجة أولى للصور، والعودة إلى واشنطن.
اليوم 11: مغادرة واشنطن والعودة إلى الوطن مليئين بالذكريات التي لا تنسى!

Journal de Bord 2017

في الصحافة :

Pourquoi Observer les Eclipses de Soleil
Article très clair du magazine La Recherche

Journaux de Bord

Journal de Bord 2017

Lire plus

Dans la presse

في الصحافة :

Pourquoi Observer les Eclipses de Soleil
Article très clair du magazine La Recherche
Lire plus

A voir aussi



Nos partenaires

Voir également