Envoyer à un ami

المشروع البحثي في مخيمات العطل

تحسيس الباحثين حول التنمية المستدامة وذلك بدفعهم هم أنفسهم إلى أن يكونوا مشاريع حقيقية للبحث. ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

المشروع البحثي في مخيمات العطل

تحسيس الباحثين حول التنمية المستدامة وذلك بدفعهم هم أنفسهم إلى أن يكونوا مشاريع حقيقية للبحث. ↓ Lire le descriptif détaillé plus bas ↓

الصفحة الأساسية > Présentation > المشروع البحثي في مخيمات العطل

تماشيا مع المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI”، تتم المشاركة في مغامرة مثيرة وغنية مع منظمة ذات هدف غير ربحي، تسعى إلى حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة !

ما هو مشروع البحث في مخيمات العطل ?

خلال إقامة عطلة مصممة من طرف المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” حسب النموذج التربوي من نوع “مشروع بحث”http://www.vacances-scientifiques.c...، يقوم المشاركون ببحثهم الخاص الذاتي والمستقل، أخذين بعين الاعتبار التقدم الحاصل في مجال البحث العلمي حول العالم. وتكون مستهمة المشاركين مفيدة للمعرفة، معيدين ليس فقط إنتاج التجربة المعروفة، وإنما يصممون التجربة ضمنيا بشكل جديد يسمح بالمساهمة في الإجابة على واحد من الألغاز المتعددة لهذا العالم.

ويكون هذا النهج ربما طموحا عندما نقارنه بجميع الإقامات الأخرى الذكية والموجودة سلفا، أو حتى على سبيل المثال في أولمبياد الفيزياء، والتي يقتصر طلاب الثانوية خلالها على إعادة إنتاج التجارب المتداولة. فنهج إقامات العطل المصمم حسب النموذج “مشروع بحث”يمكن مع ذلك تحقيقه تماما. وسنة بعد سنة، تثبت تجربتنا أنها مفيدة ومثرية لكل من عالم البحث والمشاركين.

يوجد، أيضا حتى اليوم، ما لا نهاية من الأسئلة المتعلقة بكوكبنا وبالكون. وبدون إجابات في جميع المجالات العلمية، فإنه من الممكن وفي متناول الجميع، سواء وحدهم أو برفقة المعلمين التربويين، إجراء تجارب علمية يمكن أن تساهم في الإجابة على بعض هذه الأسئلة. فالأساس هو أن منح أنفسنا الوسائل .

الإقامات المقترحة من طرف المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” تتسم بالثراء والتنوع، فعلى سبيل المثال في حالة وجود معسكر علمي في مجال الجيولوجيا لأطفال تتراوح أعمارهم ما بين 16 و 18 عامًا و يتناول موضوع دراستهم علم المعادن المترسبة، من المحتمل جدا أن نحتاج أن نحتاج إلى “رحلة استكشافية إلى جزيرة بركانية” أين “يتم إعداد شفرات رقيقة من عينات الصخور التي تم جمعها”. يمكنكم الرجوع إلى كتالوج الإقامات التي نقترحها ، هنا

مشاريع مصممة بالتعاون مع العلماء...

لجعل مفهوم العطل العلمية في محله وبناء تقوم المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” بتصميم مشاريعها بالتعاون مع العديد من العلماء المحترفين الذين يعملون في معاهد البحوث في جميع أنحاء العالم. وهذا لا يعني إجراء البحوث بالتعاون اليومي مع هؤلاء الباحثين! في الواقع، غالبًا ما تتم الإقامة في الإجازات بعيدًا عن مختبرات أبحاثهم ، وبالتالي سيكون من الصعب جدًا تطبيقها. وعلاوة على ذلك، يجب على الباحثين أن يستثمروا الكثير من وقتهم المخصص عادة لأبحاثهم … هذا هو السبب وراء وجود المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” لتعمل كوسيط في معظم الوقت ، مفضلة التدريس عالي الجودة، وتكييف المحتوى والمفاهيم التي تمت مناقشتها على مستوى المشاركين.

المنشطون العلمييون الحاضرون في معسكرات العطلات العلمية هم متواجدون للاقتراح وتوجيه المشاركين نحو نهج تجريبي وإطار عمل يتماشى مع السؤال العلمي الذي يطرحونه. كما أنهم يسمحون بالوصول إلى وسائل استثنائية من خلال المختبرات الشريكة في العملية. وفي هذا الوقت، يتدخل الباحثون كخبراء من 1 إلى 3 في أنصاف الأيام كحد أقصى في معسكر يمتد لفترة 21 يوما أو من خلال “الاتصال المباشر” يتم الاحتفاظ به عبر البريد الإلكتروني والهاتف.

يساهم البحث الذي يتم في هذه المخيمات أحيانًا في تعزيز المعرفة ويقدم معارف حول موضوع يعالجه الباحثون في الجانب الآخر من العالم. وفي هذه الأثناء، تتاح الفرصة أحيانًا أمام المشاركين للاندماج في مشروع بحثي يجري في مكان الإقامة ، الأمر الذي يمكن أن يسمح لهم بمقابلة الباحثين العاملين عليه.

هذه اللبنة الصغيرة التي يجلبها المشاركون إلى البناء العلمي الكبير ليست كبيرة ولكنها أيضا مهمة من أجل إنشاء هذا البناء. فالملاحظات، والحسابات، ونتائج التجارب التي تم جمعها خلال هذه المشاريع سيتم دمجها ومشاركتها مع الباحثين الذين يتعاونون مع المنظمة الدولية للترويج للعلوم " OSI من أجل تعزيز فهمنا للعالم. وهذا مجزي . فخلال هذا المشروع ، قام المشاركون بإجراء البحث ولم يستمعوا فقط إلى الباحث ليخبرهم عن عمله ! لم يزوروا مكتبه أو مختبره ، لكنهم عملوا معه وهم يمرحون ، وهذا يحدث فرقا كبيرا!

في نهاية فترة الإقامة ، يقوم المشاركون بإعادة بث نهائي. إنه ليس عرض بسيط لنتائج المشروع في اليوم الأخير، بل نشاط تم إعداده بذكاء ، وأشبع بالنقاشات ، وزين بمقال عالي الجودة ، تم نشره على موقع المعسكر و قد يتم في النهاية نشره في المجلات المتخصصة ، بالتعاون مع الباحث أو بدونه (يتعلق الأمر هنا بنتائج مبتكرة تستند إلى فكرة ضمنية لأحد المشاركين !). لذلك يصبح من الممكن ، إذا أعطينا أنفسنا الوسائل - أول هذه الوسائل هو الاعتقاد الجازم - وإعادة استخدام نتائج المشاركين بنجاح بواسطة البحث الاحترافي اعتمادا على موضوع بحثهم ونتائجهم واستنتاجاتهم ، فقد يتمكنون في بعض الأحيان من التعبير عن أنفسهم خلال مؤتمر للمتخصصين. ويمكن أن يستمر البحث في المنزل بالنسبة للأشخاص الأكثر شغفا أو الذين اكتشفوا شغفا جديدا أثناء معسكر العطلات العلمية مع المنظمة الدولية للترويج للعلوم " OSI.

نريد أن نثبت ذلك من خلال المثال التالي: قبل بضع سنوات ، كان لدى مجموعة من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و 18 عاما مشروعا لصنع غواصة مصغرة يتم التحكم فيها عن بعد لاستكشاف قاع بحيرة ليمان ، على الحدود السويسرية. وبالكاد بدؤوا مشروعهم حتى أبدى بعض الباحثين من محطة المراقبة والتجربة التابعة لمنظمة أبحاث وطنية عن رغبتهم بعد نجاح المشروع، الحصول على هذه الغواصة و إمكانية استخدامها في البحث لأنهم رأوا حلًا فيها للمشكلات الفنية التي واجهوها لعدة سنوات في دراستهم لعلم الأحياء والبيئة وسلوك أسماك البحيرة. ولم يكن الباحثون ببساطة يمتلكون الوقت للبحث عن الحل أو تحقيقه ، وهذا أعطى الباحثين الطموحين في المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” الفرصة لتحقيق أداء تقني حقيقي وإدراك أنهم كانوا “قادرين على” ...

| إقامات متاحة للجميع:
|
بفضل اختيار برامجها البحثية ، والتنظيم المحكم ، تتيح المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” لأكبر عدد ممكن من الأشخاص الولوج إلى إقاماتها: سواء الكبار أو الأطفال من جميع الأعمار ومن جميع الأنحاء ، الأشخاص الذين يعانون من الحساسية أو الإعاقة ، فالجميع مرحب به. و لدى الجمعية أيضا خدمة المساعدة المالية للمحتاجين. ومن المهم التأكيد على التبرع لصالح المؤسسات المعترف لها بخدمة المصلحة العامة تكون الرسوم المدفوعة مؤهلة للحصول على تخفيضات ضريبية ، مما يقلل إلى حد كبير من تكاليف الإقامة ! لمعرفة المزيد اتصلوا بنا.

تماشيا مع المنظمة الدولية للترويج للعلوم “OSI” نشارك بالتالي في مغامرة مبهجة مع منظمة غير ربحية ، ملتزمة بحماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

إذا كنتم ترغبون في دعم الجمعية وزعوا ملصقاتنامن حولكم

تصفحوا كاتالوك الاقاماتcenter>

->rub2/>

Pottier G. et al.، Premières mentions du Lézard ocellé Timon lepidus(Daudin، 1802) (Squamata، Sauria : Lacertidae) dans le Haut-Roubion (Drôme، France)، Bull. Soc. Herp. Fr. (2016) 158 : 35-40

Pal E. et al.، Processionnaires du pin : Le piégeage se perfectionne، Phytoma (2017) 709 : 26-29

Rode J. et al.، Diachronic monitoring of snow leopards at Sarychat-Ertash State Reserve (Kyrgyzstan) through scat genotyping: a pilot study، Conservation Genetics، soumisen 2019

Carzon P. et al، Cross-genus adoptions in delphinids: one examplewithtaxonomic discussion، soumis en 2019 dans Ethology

Nos partenaires

Voir également